اجتماع أمني سوري- لبناني لفتح معبر جوسية في ريف حمص

camera iconمعبر جوسية الحدودي بين سوريا ولبنان (سانا)

tag icon ع ع ع

عُقد اجتماع أمني بين السلطات اللبنانية والنظام السوري في مركز القاع الحدودي، لبحث التحضيرات اللازمة لفتح معبر جوسية في ريف حمص الغربي.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر أمني لبناني اليوم، الخميس 9 شباط، أن الاجتماع يهدف إلى البحث في إعادة تشغيل المعبر الشرعي الثاني مع سوريا بعد معبر المصنع.

من جهتها ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام”، أمس، أن ضباطًا من الأمن العام اللبناني والسوري، ومن الجمارك اللبنانية والسورية، وممثلًا عن المجلس الأعلى السوري- اللبناني، اجتمعوا في القاع.

وأكدت الوكالة دراسة التحضيرات والإجراءت الجارية، تمهيدًا لفتح المعابر الحدودية في القاع اللبنانية وجوسية السورية، بعد إنجاز التحضيرات الإدارية.

وأشارت إلى عقد اجتماعات لاحقة بمشاركة الجهات المعنية خلال الأيام المقبلة.

المعبر أغلق قبل أربع سنوات نتيجة هجوم “الجيش الحر” عليه والسيطرة عليه لفترة مؤقتة.

ويعتبر المعبر مهمًا كونه في منطقة القصير في ريف حمص الذي سيطر عليها النظام وحزب الله اللبناني، في حزيران 2013، إذ يعدّ بوابة بين البقاع الشمالي اللبناني وريف حمص.

ومن المتوقع أن يكون المعبر ممرًا للمزارعين اللبنانين في البقاع لإدخال بضائعهم إلى حمص وريفها.

وكان رئيس فرع الهجرة والجوازات بحمص، محمد سليمان، أكد في أيلول العام الماضي، أن المعبر سيعاد تشغيله بنفس الطاقة الاستيعابية التي كان عليها سابقًا، والتي تقدر بنحو 3000 مواطن بين وافد ومغادر.

وكان من المتوقع إعادة افتتاحه، العام الماضي، بعد العمل بتأهيله بكلفة أكثر من سبعة ملايين ليرة سورية، بحسب رئيس فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحمص، فؤاد دحوح.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة