تركيا تُعدّل قرار لم الشمل للسوريين من “باب الهوى”

السوريون على الجانب السوري من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا - 2016 (إدارة المعبر)

camera iconالسوريون على الجانب السوري من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا - 2016 (إدارة المعبر)

tag icon ع ع ع

عدّلت تركيا قرارها بخصوص لم الشمل للسوريين الموجودين على الأراضي التركية، وفق ما ذكرت الإدارة الرسمية لمعبر “باب الهوى” الحدودي.

وفي بيان حصلت عنب بلدي على نسخة منه اليوم، الخميس 27 تشرين الأول، فإن الأبوين الموجودين في تركيا لم يعد يسمح لهم بلم شمل أبنائهم في سوريا، ممن تتجاوز أعمارهم 18 عامًا.

وأكد عمار الزير، عضو المكتب الإعلامي في إدارة المعبر، لعنب بلدي، تعديل القرار، مشيرًا إلى أن استقبال طلبات لم الشمل سيُستأنف خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتتضمن الأوراق المطلوبة للم الشمل، صورة عن بطاقة الهوية التركية الممنوحة للسوريين (الكمليك) لمقدم الطلب، مع ورقة من قبل مختار الحي الذي يقيم فيه، تثبت عنوانه ومكان إقامته، إضافة إلى صورة ملونة عن جواز السفر النظامي لبقية أفراد العائلة المراد لم شملها.

وفي حال عدم وجود جوازات سفر يمكن تصوير البطاقات الشخصية (الهوية) وترجمتها إلى اللغة التركية، وصورة عن دفتر العائلة كاملًا مترجمًا إلى اللغة التركية، كما يجب أن تكون بطاقة التعريف “كيمليك” التي يستصدر بموجبها السوري إذنًا بلم شمل عائلته، صادرة مع سند الإقامة من ذات الولاية.

وكانت السلطات التركية سمحت بتسهيل دخول السوريين الذي يريدون ذلك بقصد لم شمل الأسرة، بحيث يحق للزوج الذي يملك بطاقة “الكيملك” لم شمل عائلته المؤلفة من زوجته وأولاده الموجودين في سوريا، شريطة أن يمتلكوا جوازات سفر نظامية.

ويقدم الطلب من صاحب العلاقة مباشرةً أو عبر وكيل بموجب ورقة تثبت ذلك وعلى مسؤوليته، ويجب كتابة رقم هاتفي لصاحب العلاقة والكيل.

واتخذت السلطات التركية، منذ العام الماضي، سلسلة إجراءات قلصت من دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين القادمين جوًا وبحرًا، في كانون الثاني الماضي.

ويحق للزوج طلب لم شمل زوجته أو العكس، بينما كان الآباء يستطيعون التقدم بطلب للم شمل أبنائهم بدون تحديد العمر، في حين يستطيع الابن لم شمل والده ولكن ليس أمه.

وتستقبل إدارة المعبر الطلبات في مكتب الهجرة والجوازات داخل كراج “باب الهوى” عن طريق صاحب العلاقة، أو أي شخص من أقربائه حسب الأصول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة